من نحن     نحو الصفحة الرئيسية

افتتاحية:

1 - التسمية:

2 - النشأة و التطور:

3- التســـــيــيـــــــر:

4 - الموقــــــــــــــــع :

5 - فضاء المؤسسة

6- الأجواء التنشيطية بالمؤسسة:

7 - المشاكـل والإكراهــــات

8- المتطلبــــــــــــــــات

9- طاقم المعلمين لسنة2005/2006 :

10- طاقم المعلمات لسنة 2005/2006:

11 - اللجنة الثقافية :

 12- اللجنة الفنية :

13- اللجنة الرياضية:

14 - اللجنة المنظمة للمسجد:

15- لجنة التواصل:

16 - نادي أحباء الطبيعة :


 

افتتاحية       نحو الأعلى

لا يجادل اثنان في كون الانترنيت أصبح وسيلة للتواصل من الدرجة الأولى وأصبحت مواقعها بوابات التواصل بين الشعوب والمجموعات في مختلف أرجاء العالم متجاوزة بذلك التباعد الجغرافي والحدود السياسية.ووعيا منا بهذه الأهمية عملنا على إحداث موقع خاص بداخلية أكاد ير الكبير-أيت ملول-.هذا الموقع الذي نأمل من خلالــه أن تسمع أصوات نزلاء هذه المؤسسة التربوية وان تترجم طموحاتهم وآمالهم إلى الواقع وإلى أفعال تساهم في تطوير العملية التربوية أولا والتنمية الاجتماعية ثانيا.وسنعمل إن شاء الله على تحيين معطيات هذا الموقع معتمدين على الأطر المهتمة بمجال المعلوميات وبما استجد في عالم الانترنيت.

1 - التسمية:       نحو الأعلى

" داخليـــة أكـــــاد ير الكبيــــر "

 

أكاد ير الكبير هدف ومطمح لساكنة المنطقة,وكل المخططات التنموية تحاول تحقيقه والمجال الترابي لهذا المشروع الكبير. يشمل بلديات وجماعات : اكادير,أنزا,الدراركة,تكوين,بنسركاو,إنزكان,الدشيرة,أيت ملول,أولاد داحو,القليعة,التمسية,أورير,تغازوت ,التامري و إيموزار.وداخلية أكاد ير الكبير إستقبلت ومازالت تلاميذ كل هذه الربوع.

 

2 - النشأة و التطور:       نحو الأعلى

 

 شيدت هذه المؤسسة وفتحت أبوابها أمام 146تلميذ ذكر وافد من العالم القروي لإقليم أكادير آنذاك(حسب معطيات بعض ما تبقى من أرشيف ضخم مفقود خلال الموسم الدراسي 1980/1981.

وظل عدد التلاميذ الذكور المتوافدين عليها يتراوح ما بين 180و265 إلى غاية الموسم الدراسي 2000/2001 حيث فتحت أبوابها للإناث فأصبحت نفس الحصة مقتسمة بين الذكور والإنــــاث تشجيعا لتمدرس الفتاة القرويـــــــة بمجال تراب

عمالة إنزكان أيت ملول .

وللتذكير فقط فالمؤسسة كانت قبل سنة 1996 تابعة لسلطة الوصاية الإقليمية لنيابة إقليم أكادير وبعد إحداث عمالة إنزكان أيت ملول أصبحت تابعة لنيابة وزارة التربية الوطنية لإنزكان أيت ملول .ونسجل إن انضمام الإناث أعطى مسارا تربويا أثر بشكل واضح على النتائج التحصيلية للتلاميذ وحد من وثيرة الهدر والرسوب كما تفسر ذالك نتائج السنوات الأخيرة2003 إلى 2005.

 

 

3- التســـــيــيـــــــر:       نحو الأعلى

 

المؤسسة تابعة لإدارة ثانوية أكاد ير الكبير الإعدادية, إلا أنها تحتفظ بالتلاميذ الذين يلتحقون بثانوية محمد البقالي التأهيلية .ويشرف على التسيير الإداري السيد رئيس المِؤسسة  والتسيير التربوي السيد الحارس العام للداخلية ويؤازره طاقم من معلمي الداخلية والتسيير المادي السيد المقتصد ويساعده خمسة أعوان .

 

4 - الموقــــــــــــــــع :       نحو الأعلى

تقع المؤسسة بالرقعة الترابية لبلدية أيت ملول وبالضبط على طريق المسيرة والجهة الشمالية من حي المسيرة (الشهداء) ويحدها غربا حي المستقبل وشمالا حي الحرش وشرقا ملعب كرة القدم للنادي البلدي لأيت ملول .

5 - فضاء المؤسسة       نحو الأعلى

 

تتكون الداخلية من:

*جناحين:- جناح " أم المؤمنين " للإناث ويتكون من ثلاثة مراقد .

                 -         - جناح " الأنصار " للذكور ويتكون بدوره من ثلاثة مراقد.

* قاعتين للمطالعة والمداومة.

* مقصف وناد للترفيه .

* مطعم ومطبخ.                نحو الأعلى

* الحراسة العامة.

* المصالح الاقتصادية.

* حديقة الداخليين.

* مسجـــــــــــــــــــــد.

* ردهة المرضى.

* مصبنة.                

 

 

 

 

 

- الأهداف المسطرة :               نحو الأعلى

تسعى المؤسسة في خدمة وتكوين تلاميذ العالم القروي بتعاون مع المصالح الخارجية

لثانويتي أكاد ير الكبير الإعدادية  وثانوية محمد البقالي التأهيلية .ويعتبر مجال خدمة وتنمية المجتمع من المجالات الأكثر إشعاعا داخل المؤسسة وتشمل برامج حقوق الطفل والتربية البيئية والصحة الإيجابية ومحاربة السلوكيات الشادة.وتعتبر الأهداف المسطرة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين من أهم الأولويات التي تراهن عليها المؤسسة التي تعمل جادة على استقبال كل المبادرات التربوية الوطنية.

 

6- الأجواء التنشيطية بالمؤسسة:       نحو الأعلى

تعمل المؤسسة على تنشيط مختلف النوادي(الثقافية,الفنية والبيئية).ويعتبر النشاط الترويحي هاما لأنه يؤدي إلى ضمان  حالة من الراحة النفسية والجسمية للتلميذ مما ساهم في بناء شخصيته ومن خبرات التعلم الرئيسية والنشاط الترويحي يدخل البهجة والسرور ويعمل على إيجاد حالة من التوازن النفسي والهدوء الانفعالي وتنشيط الوظائف و الأعضاء الجسمية والمساعدة على التعبير بطلاقة .

والبرامج المسطرة كلها تصب في تذويب أجواء الملل وبعث روح مرحة تتعامل مع الفضاء الداخلي تعاملها مع فضاء الأسرة.

والأنشطة المبرمجة متنوعة ومستمرة,فالتنشيط الثقافي والفني والبيئي تتتابع  فقراته خلال كل أسبوع بفضل صياغات اللجن المختلفة المتنافسة,ويعتبر نادي 'أحباء الطبيعة 'البيئي من أنشط هذه الأندية والذي أصبحت له كلمته على الصعيد المحلي ونتمنى أن يكون له أثره على الصعيد الوطني والدولي إن أتيحت له الفرصة.

 

 

7 - المشاكـل والإكراهــــات       نحو الأعلى

إن المشاكل التي تقض مضجع هذه المؤسسة هي في مجملها مشاكل مادية خصوصا على مستوى الوجبات الغذائية المقدمة التي لا ترقى إلى المتطلبات التي تفرضها مختلف المراحل العمرية .ولعل (7دراهم) يومية لرقم مزعج جدا كقيمة غذائية يومية لكل تلميذ,وفي ظل ظروف اقتصادية موسومة بالغلاء.

ونشير كذلك إلى غياب الدعم المادي لكل الفاعلين  الاجتماعيين المشار إليهم في ميثاق التربية والتكوين الذين نرجو منهم إلتفاتة بسيطة للوقوف على معاناة التلميذ الداخلي الذي يعاني في أجواء كثيرة ما نسمع عنها أنها أقل بكثير من أجواء السجون قبل السنوات الأخيرة وكثيرا ما تتملكنا الحيرة حينما نسمع ونرى عبر الشاشة الصغيرة وضعية مؤسسة اجتماعية أخرى(مؤسسات خيرية وسجينة...).

ونحن عبر هذا المنبر نفتح الأبواب لكل القوى الفاعلة في هذا المجتمع للوقوف على

 

الحقيقة المادية المفجعة التي تعيش عليها المرافق الداخلية للمؤسسات التعليمية.ونتمنى أن تكون وقفة تأمل حقيقية ترد الاعتبار للتلميذ الإنسان الذي كرمه الله سبحانه وتعالى وملكه البر والبحر وفضله على كثير مما خلق تفضيلا .

 

8- المتطلبــــــــــــــــات       نحو الأعلى

+ مكتبة وشبكة للإعلاميات .

+ آلات لتصبين .

+ أجهزة رياضية  .

+ تجهيز النادي .

+ دعم الوجبات الغذائية .

+ تزويد نادي البيئة بوسائل العمل .

9- طاقم المعلمين لسنة2005/2006 :       نحو الأعلى

° مصطفى   أركنـــــي .

° السعيــــد   اعبيـــــل .

° محمـــــد    حنـــــــــا.

° عثمــــان    فـــــوزي.

° ع.الغفور    كومغـار .

° رشيـــــد    الصـادق .

° حســـــن    هــــودي .

° ع.الـلـــه    أسكــور .

°الحســـين    برتــــاح .

 

10- طاقم المعلمات لسنة 2005/2006:       نحو الأعلى

 ° خديجة أمجيد .

 ° نجاة دادة .

 ° ياسمين أمكرعات.

 ° جميعة لود .

 ° خديجة عامر .

 ° حسناء أزضوض .

 ° سمية الكعرير .

11 - اللجنة الثقافية :       نحو الأعلى

 ° أحمد أمضلوس.

° محمد زها .

° محمد حنا .

° ع. الله صابر .

° نجاة الصغير.

° فاطمة العياضي.

12- اللجنة الفنية :       نحو الأعلى

° ع.الله اسكور .

° مصطفى أركني .

° نجاة دادة .

° جميعة اللود .

° فاطمة بوي .

° مروان الوكزاري.

° فيصل بازاك .

13- اللجنة الرياضية:       نحو الأعلى

° السعيد اعبيل .

°ع. الله اسكور.

°عمر عواد.

° هشام ازضوض.

° ع.الله فكور.

 ° فاطمة بوي.

14 - اللجنة المنظمة للمسجد:       نحو الأعلى

° الحسن زيان .

° رشيد منصور .

° الحسين زنيض.

° محمد البادي.

° فاطمة الزهراء الورات .

° جميعة اللود.

15- لجنة التواصل:       نحو الأعلى

° محمد زها .

° أحمد أمضلوس.

° الحسين واسع.

° علي اسواخ .

° ع.الله صابر.       نحو الأعلى

° واكريم إبركتن .

° نجاة الصغير .

° فاطمة العياضي .

16 - نادي أحباء الطبيعة :       نحو الأعلى

° مصطفى أركني .

° جمال أومعداني .

° جواد طريف .

° مروان الوكزاري .

° جواد أحمدوت .       نحو الأعلى

° ابراهيم بوخراز .

° محمد بلعسري .

° بوبكر إدوتاي .

° خالد العروب .

° مصطفى إغران .

° خليل ع.الهادي .

° نجاة دادة .

° سحابة الريش .

° سحابة سيهو .

° مبيركة حريش .       نحو الأعلى

° جميعة العسري .

° غليلة الرخاوي .

° سكينة حبيبي .

° فاطمة بوي .

° حبيبة أوشاعا .

° فاتحة بنحمو.       نحو الأعلى